منتدى المحترف الرياضى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وصف عظم الفخذ Remur Bone

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanystar
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 132
نقاط : 393
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمل/الترفيه : اخصائى رياضى
المزاج good

مُساهمةموضوع: وصف عظم الفخذ Remur Bone    السبت ديسمبر 29, 2012 8:32 am

وصف عظم الفخذ Remur Bone


عظم الفخذ Remur Bone
وهو من العظام الطويلة فى جسم الإنسان ويعتبر أطول عظام الجسم كله، إذ يكون حوالى ربع طول الهيكل العظمى فى الإنسان، ويتمفصل العظم من أعلى برأسه مع الحق الحرقفى لتكوين مفصل الفخذ، كما يتمفصل بطرفه السفلى مع السطح العلوى لعظم القصبة لتكوين مفصل الركبة، وكالعظام الطويلة له جسم وطرفان علوى وسفلى.



الطرف العلوى Upper end of Femur
ويتكون من الرأس، والعنق، ونتوء كبير فى الناحية الخارجية يسمى المدور الكبير، وآخر صغير فى الجهة الداخلية يسمى المدور الصغير.

1-الرأس Head of Femur
وهى نصف كروية الشكل، سطحها أملس يغطى بغضروف فى حالة الحياة وتتجه إلى أعلى والداخل للتمفصل مع الحق الحرقفى للعظم اللااسم له لتكوين مفصل الفخذ، وبالرأس حفرة صغيرة يندغم بها الرباط المبروم لمفصل الفخذ وتسمى بحفرة رأس عظم الفخذ.



2- العنـق Neck of Femur
ويصل الرأس بالجسم وهو مختنق قليلاً ومبطط من الأمام للخلف ويصنع العنق مع الرأس زاوية قدرها 125 درجة فى الرجل وأقل من ذلك قليلاً فى المرأة وذلك لاتساع الحوض فى المرأة عنه فى الرجل0
ويوجد فى العنق ثقوب لدخول وخروج الأوعية الدموية المغذية كما يوجد أكثر من ميزاب تتصل به ألياف من الرباط الأمامى والخلفى لمفصل الفخذ وتحفظ هذه الألياف جزئى تمعظم العنق فى مكانها فى حالة الكسر، حيث يتعرض عنق العظم للكسر من أى جزء فى العظمة ومن ثم تساعد هذه الألياف على التحام كسور عنق الفخذ التحاماً تشريحياً سليماً.



3- المدور الكبير Greater Trochanter
عبارة عن حدبة كبيرة مربعة الشكل وتقع عند الزاوية العليا بين العنق والجسم إلى أعلى والخارج سطحها الأمامى خشن يندغم فيه وتر العضلة الأليية الصغرة، وسطحها الخارجى أملس ويمكن حسه تحت الجلد ويوجد عليه خط مائل يندغم فيه وتر العضلة الأليية المتوسطة، ويوجد بالسطح الداخلى حفرة صغيرة تعرف بالحفرة بين المدورين يندغم فيها وتر العضلة السادة الظاهرة.


4- المدور الصغير Lesser Trochanter
حدبة صغيرة هرمية الشكل توجد فى الجهة الداخلية والخلف عند اتصال العنق بجسم العظم ويندغم فيها وتر العضلة الحرقفية والعضلة العانية.



الخط الأمامى بين المدورين Intertrochaneric Line
ويصل بين المدور الكبير والصغير وهو خط مائل يتجه من أعلى والخارج إلى أسفل والداخل، ويندغم فيه الرباط الحرقفى الفخذى ويعتبر أقوى أربطة الجسم الذى يربط عظمتى الفخذ والحوض ويسبب ثبات الجسم أثناء الحركة والسكون.


الخط الخلفى بين المدورين Intertrochanteric Crest
مثل الخط الأمامى ولكن من الخلف وتوجد عليه حدبة تعرف بالحدبة المربعة يندغم فيها وتر العضلة المربعة الفخذية.













الجسـم Body Femur
طويل أسطوانى الشكل له قشرة سميكة قوية صلبة حتى يمكن للعظمة تحمل ثقل الجسم الواقع عليها، وسطحه الأمامى أملس ومحدب إلى الأمام وأكثر استدارة فى نصفه العلوى وعريض فى نصفه السفلى ويوجد عليه من الخلف خط بارز (الخط الحلزونى) تتصل به جملة عضلات.



الطرف السفلى Lower end of Femur
وهو أكبر وأعرض من الطرف العلوى وينتهى بنتوءين كبيرين يسميان العقدة الداخلية والعقدة الخارجية وذلك حسب وضعهما، ويغطى هاتين العقدتين من أسفل والخلف فى حالة الحياة غضروف تتمفصل مع السطح العلوى لعظم القصبة لتكوين مفصل الركبة ويصل بين العقدتين من الأمام سطح مفصلى مربع الشكل تقريباً يسمى بالسطح الردفى حيث يتمفصل مع عظم الردفة وتوجد حفرة بين العقدتين تفصل بينهما من أسفل والخلف تسمى الحفرة بين العقدتين وتوجد العقدة الداخلية فى مستوى أسفل من العقدة الخارجية كما أنها أضيق عرضاً وأكثر إنحناء من العقدة الخارجية ويعلوها الحدبة الضامة التى يندغم فيها الجزء الوركى من العضلة الضامة العظمى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
وصف عظم الفخذ Remur Bone
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف الرياضى :: القسم الطب الرياضى :: التشريح الوصفي والوظيفي-
انتقل الى: