منتدى المحترف الرياضى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مكونات الجهاز المفصلى لجسم الأنسان بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanystar
Admin


ذكر
عدد المساهمات : 132
نقاط : 393
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمل/الترفيه : اخصائى رياضى
المزاج good

مُساهمةموضوع: مكونات الجهاز المفصلى لجسم الأنسان بالصور    السبت يناير 05, 2013 12:08 pm

مكونات الجهاز المفصلى لجسم الأنسان بالصور



الجهاز المفصلى
يتكون المفصل من تقارب أو ارتكاز طرفى عظمتين أو أكثر أو غضروفين بعضهما ببعض وارتباطهما بواسطة أنسجة ليفية أو غضروفية تحفظها وتثبتها وتنشأ المفاصل فى الجنين من النسيج المتوسط Mesoderm

أنــواع المفاصــل
ويمكن تقسيم المفاصل حسب الحركة التى تسمح وتقوم بها كالآتى:
1- مفاصل ليفية: Fiberous Joints
2- مفاصل غضروفية: Cartelegenous Joints
3- مفاصل زلاليـة: Synovial Joints

أولاً: المفاصل الليفية
وفيها يلتقى سطحا العظمتين معا ويربط بينهما نسيج ليفى0 وغالباً ما يكون السطح المفصلى غير أملس وغير مغطى بغضروف حيث أن هذه المفاصل عديمة الحركة مثل مفاصل عظام الوجه والتى بين عظام الجمجمة (التداريز)0


ثانياً: المفاصل الغضروفية The Cartelegenous Joints
وأطراف العظام المشتركة فى تكوين المفصل مغطاة بغضروف وترتبط العظام بنسيج غضروفى وتوجد طبقة غضروفية تربط العظمتين بعضهما ببعض وهذا النوع من المفاصل قليل الحركة.

أنواع المفاصل الغضروفية
أ- مفاصل غضروفية ابتدائية
أى مؤقتة، ويختفى المفصل بعد مدة متحولاً إلى عظام كما يحدث فى ألواح الكراديس الموجودة فى العظام الطويلة بين جسم العظمة والكردوس، إذ تتحول هذه الألواح إلى عظام فى سن معينة ويلتحم جسم العظمة بالكردوس.


ب- مفاصل غضروفية ثانوية
وهى مفاصل دائمة، وتظل على حالتها الغضروفية مدى الحياة دون أن تتمعظم، ومثال ذلك المفاصل الغضروفية بين أجسام الفقرات العظمية وكالتى بين يد عظم القص وجسمه.



ثالثاً: المفاصل الزلالية The Synovial Joints
وتمثل أغلب أنواع المفاصل المتحركة فى جسم الإنسان خاصة الموجودة فى الأطراف، وتتميز بالقدرة الكبيرة على الحركة وبالخواص الآتية:-


1- أسطح العظام المفصلية المتقابلة ملساء ومغطاء فى حالة الحياة بقشرة غضروفية ملساء لتسهيل الحركة والاحتكاك.
2- يوجد بين السطحين المفصلين- فى حالة الحياة- تجويف صغير جداً يسمى (التجويف المفصلى Joint Cavity) ويحوى هذا التجويف سائلاً يسمى السائل الزلالى (Synovial Fluid) بكمية ضئيلة جداً لتسهيل حركة العظام المتفصلة لمنع الاحتكاك بين أسطح العظام المنفصلة والمحافظة على حالة الغضاريف فى حالة جيدة.
3- كما يغلف المفصل من الخارج ويحفظه كيس ليفى متين يسمى المحفظة الليفية (Joint Capsule) وهى عبارة عن غشاء ليفى متين يتصل ويربط العظمتين المتمفصلتين بعضها ببعض.
4- زيادة على ارتباط طرفى العظمتين المكونتين للمفصل بألياف من المحفظة الليفية، فإننا نجد فى كثير من المفاصل أربطة أخرى منفصلة عن المحفظة الليفية لتقويتها ولزيادة حفظ العظام المتفصلة فى مكانها، كما فى مفصل الكتف والكوع والفخذ والركبة وغيرها (ومن أمثلة ذلك الرباط المبروم فى الفخذ والرباط الصليبى فى الركبة).
5- وتبطن المحفظة الليفية من الداخل محفظة زلالية تفرز سائل زلالياً لتشحيم المفصل وجعل حركته سهلة وحرة، وتسمى هذه المحفظة بالغشاء الزلالى (Synovial Memberane) وهذا الغشاء غنى بالأوعية الدموية التى تغذى الغضروف0 كما توجد به خلايا آكلة للميكروبات التى يمكن أن تصل إلى المفصل لأى سبب أى أنه هذا الغشاء يقاوم الأمراض.
6- وأحياناً يوجد داخل تجويف المفصل أقراص غضروفية تقسمه إلى جزأين مما يجعل حركة المفصل مزدوجة كما فى مفصل الرسغ، كما يساعد هذا الغضروف أيضاً على امتصاص الصدمات التى قد يتعرض لها المفصل وبالتالى تعمل كواقى للمفصل ضد الصدمات.

أنواع المفاصل الزلاليـة
تنقسم المفاصل الزلالية حسب نوع الحركة التى يمكن أن تقوم بها إلى الأنواع الآتية:
1- مفاصل الحق والكرة Ball and Socket Joints
وتتكون من طرفى عظمتين متجاورتين أحدهما مقعر الشكل به تجويف كالحق والآخر كروى الشكل، فتوجد الكرة متمفصلة فى التجويف الحقى، وبذلك تكون الحركة سهلة وحرة، وينتج عن ذلك وجود محاور كثيرة لهذا المفصل ولذلك تسمى مفاصل عديدة المحور (Multi – Axial Joints) وتسمح بالحركة فى كافة الاتجاهات مثل مفصل الفخذ والكتف0

2- مفاصل وحيدة المحور Uni – Axial Joints (Hing Joints)
وهى المفاصل التى تتحرك فى اتجاه محورى واحد مثل مفصل المرفق والركبة وأحياناً تكون حركة المفصل دوراناًَ حول المحور، حيث يدور جزء من العظمتين دخل الآخر مثل المفصل الزندى الكعبرى العلوى والسفلى.

3- مفاصل ثنائية المحور (أو المفاصل المستوية) Plane or Bi- Axial Joints
وهى المفاصل التى تتحرك حركة بسيطة فى اتجاه واحد على سطح مستوى للعظمتين المتمفصلتين ومن أمثلة ذلك مفصل عظام رسغ القدم، والنتوءات المفصلية للفقرات العظيمة حيث الحركة فيها غير مطلوبة كثيراً.


الحركـات الهامة التى تقوم بها المفاصل:-
1- القبض Flexion
وهى حركة بها تقريب أحد الجزئين للآخر أو ضمه إليه مثل قبض الساعد للعضد، وقبض أصابع اليد، وقبض الساق إلى الفخذ....إلخ0

2- المـد Extension
وهى حركة عكس القبض، أى تبعيد جزئى العضو أحدهما عن الآخر، مثل بسط الساعد، وبسط الساق....إلخ.

3- الضـم Adduction
ويقصد بذلك تقريب العضو من الجسم أو الخط المتوسط فى الجسم مثل ضم العضد للجذع وضم الأصابع بعضها لبعض وضم الفخذ للجسم....إلخ.

4- التبعيـد Abduction
وهى حركة عكس الضم أى تبعيد العضو عن الجسم، أو عن الخط المتوسط فى الجسم، مثل تبعيد العضو عن الجذع والأصابع بعضها عن بعض وهكذا.

5- اللـف Rotation
لف العضو الجهة الداخلية والخارجية مثل حركة لف الساعد للداخل والخارج.

6- التزحلق Gliding
وهى الحركة التى تتم بتزحلق سطح عظم على آخر وبدون محور ثابت عند نقطة التمفصل. وتحدث هذه الحركة عند نتوءات العمود الفقرى Spinous (Process) وعظام الرسغ والمفصل الأخرومى الترقوى.

7- الحركة المحيطية المدارية Circumduction
وتتم هذه الحركة فى المفاصل التى تتم بها جميع الحركات السابقة ذات الحركة الزاوية (Angular Movement) فتحدث فى المفاصل الكروية مثل الكتف والفخذ والمفاصل السرجية (Saddle Joint) والمفاصل الإهليجية (Ellipsoid Joint) مثل مفصل الرسغ0 وفى الحركة المحيطية المدارية تدور النهاية السفلى للعظم حول دائرة كاملة أو قوس من الدائرة فيرسم الطرف المتحرك مخروطاً قاعدته المفصل الذى تحدث به الحركة وقمته هى أقصى جزء للطرف المتحرك0 والحركة المدارية المحيطية هى فى الواقع سلسلة من الثنى والتبعيد والفرد والتقريب وتحدث بالتعاقب وبسرعة وإن اختلف المدى الحركى من مفصل لآخر حيث تزيد فى مفصل الكتف عنها فى مفصل الفخذ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مكونات الجهاز المفصلى لجسم الأنسان بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف الرياضى :: القسم الطب الرياضى :: التشريح الوصفي والوظيفي-
انتقل الى: