منتدى المحترف الرياضى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تنظيم وإدارة المعسكرات داخل وخارج المدرسة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanystar
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 133
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمل/الترفيه : اخصائى رياضى
المزاج good

مُساهمةموضوع: تنظيم وإدارة المعسكرات داخل وخارج المدرسة    الأربعاء ديسمبر 19, 2012 10:17 am



تنظيم وإدارة المعسكرات داخل وخارج المدرسة


تنظيم وإدارة المعسكرات داخل وخارج المدرسة
أنواع المعسكرات
أغراض المعسكرات
الإعداد للمعسكر :

· تحديد الغرض .
· اختيار البقعة الملائمة .
· الحصول على التصريح .
· حصر المشتركين .
· تحديد المدة .
· توفير الأدوات .
· وضع البرنامج .
· توفير القيادات .
· الانتقال للمعسكر .
· إقامة المعسكر .
· إدارة المعسكر .
· التسجيل والتقويم والتقارير .

تكتسب المعسكرات تقديراً كبيراً اعترافاً واسماً بقيمها المتعددة التى يجب أن يمارسها ويمتنع بها كل مواطن وتدل الظواهر على أن الاتجاه الحالى يسير حثيثاً نحو استخدام المعسكرات كجزء من الخبرات التى يجب توفيرها للصغار والشباب .

فى المجال التعليمى ، ينادى المسئولون بان دور العلم بمختلف مراحلها يجب أن تجعل الرحلات والمعسكرات جزءاً من برامجها التربوية .

أما فى خارج المجال التعليمى فإن المعسكرات تكون تحت رعاية المنظمات الحكومية والهلية والجمعيات الخاصة للمحافظات والبلديات ، وجمعيات الكشفة للفتيان والفتيات ، وجمعيات الشبان المسلمين ، والأندية الرياضية .
وتؤمن معاهد التربية الرياضية التى تعد قادة المجال التربوى الرياضى – بقيمة هذا الميدان وأهميته لذا يشترط معظمها على طالب التربية الرياضية أن يقضى مدة معينة فى معسكر على أمل أن تكسب هذه الخبرة معرفة بحياة المعسكرات وبطرق تنظيمها وإداراتها .

وكل شخص مؤهل فى التربية الرياضية لابد وان يكون ذا خبرة فى تنظيم وإدارة المعسكرات بحكم إعداده التربوى الذى تؤهله برامجه لاكتساب مثل هذه الخبرات ، وعلى ذلك فمدرسوا التربية الرياضية فى مركز ذى أهمية خاصة للقيام بدور أساسى فى هذا الاتجاه .

أنواع المعسكرات

هناك انواع متعددة من المعسكرات ويمكن تقسيمها إما تبعاً لمدة الإقامة فيها او تبعاً للغرض من إقامتها وتنقسم المعسكرات تبعاً لمدة الإقامة فيها إلى الآتى :

1 - معسكرات اليوم الواحد :
وفيه تخرج الجماعية للمعيشة فى الخلاء فى معسكر لمدة يوم واحد دون أن تبين فيه .
والغرض من هذا المعسكر هو الاستكشاف والخروج إلى الطبيعة والترويج ، بالإضافة إلى اكتساب كثير من مزايا المعسكرات بصفة عامة .

2 - معسكر الليلة الواحدة :
وينتهى فى اليوم الذى يليه .

3- معسكر طويل :
وهو الذى يستمر لمدة أطول من ذلك .

أما من جهة الغرض المقام من أجله المعسكر ، فتنقسم المعكسرات إلى الأقسام التالية

1 - معسكرات ترويحية :
والغرض الأساسى منها استثمار الوقت الحر فى نشاط ترويجى ومن أمثلتها :

(أ) المعسكرات الشاطئية :
وتقام على شاطئ البحر والغرض الرئيسى منها هو الترويح ولكن لابد وأن تكون هناك برامج رياضية واجتماعية وثقافية وفنية لتغطية البرنامج العام للمعسكر ، كما يجب أن تشتمل على برامج لتبصير المشتركين – بطريقة مبسطة – بالأمور الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للدولة وفى هذا نشر الوعى الاجتماعى والقومى .

(ب) المعسكرات العائلية :
والغرض منها اجتماعى ترويحى ، وقد تكون شاطئية أو فى مكان آخر وفيها يجتمع بضع عائلات يكون بينها – فى الغالب – بعض الروابط الاجتماعية ، كأن تكون جميعاً أعضاء فى ناد واحد أو من سكان حى واحد .

2- معسكرات كشفية :
وهى التى تقيمها الجماعات الكشفية للتدريب على برامجها .

3- معسكرات تدريبية :
والغرض منها تدريب مجموعة من الأفراد مهنياً أو رياضياً كالمعسرات التى تقام للفرق الرياضية قبل الدورات الدولية او الأوليمبية .

4- معسكرات الخدمة العامة :
ويمكن ان يدرج تحت هذا النوع :
أ‌- معسكرات الخدمة البيئية .
ب‌-معسكرات عمل .

5- معسكرات ذات أغراض خاصة :
وفيها ما يقام من اجل استمتاع المرضى بحياة خلوية طبيعية تحت إشراف هيئة طبية ، كما أن منها ما يقام لرعاية بعض ذوى العلاقات أو المشكلات الاجتماعية ولهذه المعسكرات برامج ونظم خاصة .

أغراض المعسكرات

لم تعد المعسكرات مكاناً يقضى فيها الفرد أو الجماعة أجازة ممتعة او وقتاً لطيفاً على الشاطئ أو فى يقعة خلوية فقط ، بل أصبحت وسيلة فعالة فى التربية القومية والتعبئة الروحية بالإضافة إلى قيمتها التربوية والصحية والاجتماعية.
ومن اهم الأغراض التى تحققها المعسكرات :

1- اكتساب الصحة البدنية والعضوية عن طريق الحياة فى الهواء الطلق وفهم وممارسة القواعد الصحية .
2- اكتساب الصحة النفسية والعقلية بالبعد عن التوترات العصبية الناتجة عن العمل وملابساته .
3- إشباع حب المغامرة الكامن فى نفوس الشباب والأطفال .
4- تتيح المعسكرات فرصة اكتساب النمو الاجتماعى والعقلى والبدنى والروحى بطريقة لا يمكن توافرها إلا عن طريق "الخبرات الحية" التى توفرها حياة المعسكر .
5- ممارسة الأسلوب الديمقراطى الاشتراكى للحياة .
6- تعريف الشباب بيئته وأحوال مجتمعه وقيم تقاليد بنى وطنه فالمعسكرات تقام فى مختلف بقاع الوطن .
7- اكتساب صفات الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية وخدمة الغير .
8- تقدير قيمة الخدمات التى تقدم إلى الشخص فى حياته العادية فى المنزل والمدرسة وفى الأماكن العامة وغيرها .
9- تنمية العلاقات الإنسانية بين أعضاء الهيئة الواحدة . فمشروعات المعسكرات موضوعات مشتركة وتحتاج لمجهود كل الأعضاء المشتركين .
10- اكتساب وتنمية المهارات الترويحية ذات القيم التربوية والصحية والاجتماعية .
11- إيجاد صلة وثيقة بين التعليم والحياة وتقديم خبرات واقعية للعمل حتى يكون التعليم واقعياً .
12- تعتبر المعسكرات المدرسية امتداداً للفصل الدراسى ففى بعض نظم التربية والتعليم يطبق نظام الإفادة من المعسكرات كوسيلة لتنفيذ البرنامج على الطبيعة .
13- شعل الأوقات الحرة بطريقة إيجابية بناءة .
14- جو المعسكر جو حرية وانطلاق يدعو إلى إثارة القدرة على الخلق وتنمية روح الابتكار وإظهار المواهب وترقية المهارات .
15- تقوية عناصر الإيمان والقوى الروحية .
16- اكتساب حب الطبيعة وتقديرها ، وتربية الذوق الجمالى وتنمي الشعور الفنى ، وتذوق نواحى الجمال فى البيئة .
17- مساعدة المواطن على معرفة الخلاء ، وعلى المعيشة فيه ومعه وعلى المحافظة عليه وصيانته للآخرين .


الإعداد للمعسكر

عند الشروع فى إقامة معسكر يجب ان تتخذ بعض الخطوات المتعددة التى يمكن تلخيصها فيما يلى :

أولاً : تحديد الغرض من المعسكر تحديداً واضحاً :
وهذه الخطوة ضرورية ولا يمكن البدء فى العمل قبل وضوحها وعلى ضوء هذا الفرض يمكن تحديد المكان المناسب والوسائل والإمكانيات والبرامج وما إلى ذلك .

ثانياً : اختيار بقعة المعسكر الملائمة لتحقيق الهدف أو الغرض من المعسكر :

بقعة المعسكر الملائمة لتحقيق الهدف أو الغرض من المعسكر .
يجتمع مجلس إدارة المعسكر ايختار المكان الملائم لإقامة المعسكر ، ويجب أن يكون ذلك بناء على معلومات مؤكدة عن المواصفات المطلوبة فىالمعسكر فإن كان أحد أعضاء مجلس الإدارة قد عسكر من قبل فى هذه البقعة كان ذلك أفضل ، وإلا فيجب أن يذهب أحد المسئولين إلى البقعة المختارة لمعاينتها والتأكد من صلاحيتها .

ومن الشروط الواجب توافرها فى بقعة المعسكر ما يلى :
1- ملاءمة الطقس .
2- قرب الموقع من مورد مياه الشرب .
3- بعد المكان عن المصادر الضارة بالصحة .
4- سهولة الوصول إلى مكان المعسكر (سكة حديد – طرق معبدة) .
5- إمكانية التموين بشروط حسنة .
6- صلاحية البقعة من حيث الاتساع لاستيعاب جميع الخيام دون تزاحم .
7- صلاحية أرض فسيحة على مقربة من مكان المعسكر لاستعمالها كملاعب .
8- أن يكون المعسكر قريباً من مراكز الخدمات الضرورية المختلفة كالخدمات الصحية مثلاً .
9- يحسن أن يكون المكان فى بقعة بها مناظر طبيعية جميلة أو بالقرب من منطقة تاريخية أو جغرافية ذات قيمة ممتازة .
10- تكون الأرض غير صلبة بحيث تتثبت أوتاد الخيام بسهولة ويسر .

ثالثاً : الحصول على تصريح بإقامة المعسكر :
عند إقامة معسكر فى بقعة ما يجب التأكد مما إذا كان ذلك يحتاج لتصريح خاص ، ثم الاتصال بالجهة المسئولة عن هذا التصريح فإذا كان الأمر يحتاج لمثل هذا التصريح فالواجب العمل على الحصول عليه مبكراً بقدر الإمكان وأن يكون ذلك كتابة .

رابعاً : حصر عدد المشتركين فى المعسكر :
فذلك يساعد على وضع البرنامج بطريقة صحيحة مناسبة ، كما أنه يساعد على حصر الامكانيات المطلوبة والميزانية اللازمة .
ومن ألزم الخطوات فى هذا المجال الحصول على موافقة أولياء الأمور على أن تكون هذه الموافقة كتابية كما يجب أني يوزع على كل مشترك خطاب دورى به بيان بكل الأدوات الشخصية التى يجب عليه إحضارها وكذلك التعليمات الواجب يعرفها قبل بدء المعسكر .

خامساً : تحديد مدة المعسكر :
تحدد مدة المعسكر ببعض عوامل أساسية منها ، الغرض من المعسكر والميزانية المخصصة له والوقت الذى يمكن للمشتركين قضاؤه بعيداً عن مسئوليات عملهم .... وهكذا .

سادساً : توفير ما يلزم المعسكر من أدوات وأجهزة ومواد :
تتوقف كمية ونوع الأدوات والمهمات والمواد اللازمة لمعسكر طويل الأمد لعدد كبير من الأفراد ، كما يمكن اختصار بعضها أو إضافة أدوات أخرى تبعاً لاختلاف الظروف والملابسات .
وتتوقف على عدة عوامل أهمها ما يأتى :
1- الغرض من المعسكر .
2- عدد المشتركين فيه .
3- المدة التى يستغرقها .
وفيما يلى بيان بالأدوات والمهمات والمواد اللازمة لمعسكر طويل الأمد لعدد كبير من الأفراد .

( أ ) ً : توضع مهمات المعسكر فى صناديق خشبية أو الورق المقوى .
( ب ) : أدوات عامة المعسكر وهى :
1- خيام .
2- معدات الخيام .
3- أدوات إقامة المعسكر .
4- أدوات المطبخ .
5- أدوات الرياضة والترويح .
6- أدوات التمثيل والسمر
7- أدوات خاصة بالإدارة .
8- أدوات نظافة وإسعاف .
9- أدوات ومهمات شخصية :
أ) أدوات للنوم .
ب) ملابس للخروج والنشاط الرياضى .
ج) أدوات للنظافة .
د) أدوات مائدة .
هـ) متنوعات .

سابعاً : وضع برنامج للمعسكر :

يراعى فى وضع أى معسكر الأسس الآتية :
1- أن يراعى إلى تحقيق الغرض من المعسكر .
2- أن يتلاءم مع طبيعة البقعة المقام عليها المعسكر .
3- أن يتمشى مع حدود الميزانية المرصودة للمعسكر .
4- أن يستخدم كلما أمكن توفيره من إمكانيات وأدوات وأجهزة .
5- أن يشبع ميول وحاجات أعضاء المعسكر ويتمشى مع رغباتهم وأن يكسبهم مهارات وخبرات جديدة .
6- أن يكون متنوعاً يشتمل على مهارات رياضية واجتماعية وفنية وثقافية .
7- أن يشترك أفراد المعسكر فى وضع البرنامج وان يتاح لهم الفرصضة لتحمل أكبر قسط من مسئوليات تنفيذه .
8- ان يهدف إلى تدريب المشتركين على الاعتماد على النفس على حياة الخلاء .
9- أن يكون مرناً قابلاً للتعديل أولاً ، ثم يقسم البرنامج العام إلى برامج يومية .

وهناك نوعان من البرامج للمعسكرات :

(أ) برامج ثابتة أو عامة :
وهى البرامج الثابتة والسائدة فى جميع أنواع المعسكرات من حيث مواعيد الاستيقاظ وتحية العلم وتناول وجبات الطعام والراحة الإجبارية والمباريات الرياضية وحفلات السمر ومواعيد النوم .

(ب) برامج نوعية :
وهى التى تتنوع تبعاً للغرض من المعسكر فالمعسكر التعليمى مثلاً يكون به مواعيد للحصص الدراسية والمعسكر الذى يقام بغرض التدريب تنظيم له فترات التدريب ونوع المهارات التى يتدرب عليها الأفراد وهكذا .

أمثلة لأوجه النشاط المألوفة بالمعسكرات :

النشاط الاجتماعى : الجلوس حول نار المعسكر – الطهى فى الخلاء – السمر .
النشاط الرياضى : السباحة – البادمنتن – المشى – كرة القدم – كرة السلة – التنس .
النشاط الفنى : التصوير الشمسى – الرسم – الفنون الشعبية – التمثيل – الموسيقى .

البرنامج اليومى للمعسكر :

يجب أن يتضمن البرنامج اليومى للمعسكر الفقرات التالية :
1- الاستيقاظ .
2- تهوية أماكن وأدوات النوم .
3- الاغتسال .
4- القيام ببعض أوجه النشاط البدنى .
5- تناول وجبة الإفطار .
6- تحية العلم وإعلان تعليمات اليوم .
7- تنفيذ أوجه نشاط النصف الأول من اليوم وهذه تختلف باختلاف الغرض من المعسكر .
8- تناول وجبة الغذاء ، ثم راحة إجبارية .
9- تنفيذ أوجه نشاط النصف الثانى من اليوم .
10- نشاط حر .
11- وجبة العشاء .
12- نشاط ترويحى ، سمر أو سينما – أو تمثيل .
13- النوم .

ثامناً : توفير القيادات اللازمة بإدارة المعسكر وأعماله المختلفة من تدريس وإشراف وتوجيه
تاسعاً : الانتقال للمعسكر .

إن الانتقال للمعسكر مسألة هامة تحتاج إلى إعداد وتحضير مبكر فمن الواجب دراسة أفضل طرق المواصلات إلى مكان المعسكر – والعمل على حجز الأماكن اللازمة بعد شحن الأدوات والمهمات العامة . وإذ كان المعدد كبيراً بحيث يسمح بتخفيف أجور السفر فالواجب استخراج التصاريح الخاصة يمثل هذا التخفيض .

عاشراً : إقامة المعسكر :
من البديهى أن يكون رئيس المعسكر قد قام بدراسة المكان الذى سيقام عليه المعسكر وأن يكون قد اتصل بالجهات المختصة وحصل على التصاريح اللازمة للإقامة .

وأول ما يفعله عند الوصول إلى مكان المعسكر هو تحديد البقعة الملائمة لإقامة الخيام عليها ثم تهيئتها بغزالة الحصى والأحجار وكل ما قد يكون هناك من هذه العوائق . ثم يخطط المكان بحيث تكون الخيام على هيئة نصف دائرة أو على هيئة حدوة الحصان ، متوسطها خيمة رئيس المعسكر وبحيث يراعى اتجاه الرياح والشمس .

وفى جمهورية مصر العربية نجد أن الرياح تهب فى الغالب شمالية أو شمالية غربية وهذه ميزة كبيرة إذ أنه من الواجب أن يتعرض داخل الخيمة للشمس كما أنه من الواجب ألا يكون باب الخيمة فى مواجهة الرياح .وعلى ذلك فيمكن أن يكون مدخل الخيمة او مؤخرتها متجهة إلى الشرق – فيصبح جانبها للمشال والجنوب وبذلك تتلقى أشعة الشمس تتجنب التيارات الهوائية .
ويجب ألا تقل المسافة بين الخيمة والأخرى عن خمسة أمتار فى أثناء إقامة الخيام توجه العناية إلى اختيار أماكن دورات المياه وحفر الغسيل وحرق الفضلات . وهذه كلها يجب أن تكون تحت الرياح بالنسبة لخيام المعسكر وعلى بعد 50 متر على الأقل منها .

ويكون المطبخ تحت الريح بالنسبة للخيام وكذلك مكان مجالس السمر مع ملاحظة ألا يكون بالقرب منه ما قد يتسبب عنه حدوث حرائق .

ومن الواجب إبعاد خيمة العزل عن بقية الخيام . ومن الأفضل أن تكون قريبة من خيمة رئيس المعسكر حتى يكون روادها تحت إشرافه المباشر .

وبعد الانتهاء من إقامة الخيام جميعها وإقامة دورات المياة وحفر حفر حرق الفضلات ، يتحول الاهتمام إلى الأمتعة الشخصية تنظيمها .

وفى جميع الأحوال التى يكون فيها الموقع قريباً من المدن أو القرى يجب على رئيس المعسكر أن يتجه إلى أقرب مركز للبوليس ويحظر المسئولين هناك بوصوله ويقدم لهم البيانات الخاصة بعدد أفراد المعسكر ومدة الإقامة ثم يستعلم عن أقرب طبيب او مستشفى او صيدلية .

حادى عشر : تنظيم وإدارة المعسكر :
1- يقسم المعسكر إلى جامعات أو أقسام – وكل جماعة أو قسم يقيم فى خيمة واحدة ويكون القسم من أربعة إلى ثمانية أشخاص ولكل قسم رئيس .

2- يمثل هؤلاء الرؤساء فى مجلس المعسكر . ويشتركون فى وضع البرامج والنشاط العام للمعسكر .

3- تتضمن إدارة المعسكر الأعمال والخدمات التى يتطلبها المعسكر مثل :

أ) التغذية .
ب) الخدمة العامة .
ج) الاستعلامات والإعلام .
د) الخدمات الطبية .
هـ) النشاط الرياضى .
و) النشاط الاجتماعى .
ز) النشاط الثقافى .
ح) الحراسة .

4- توزع الجماعات أو الأقسام يومياً على هذه الخدمات بالتناوب حتى تتاح للجميع فرصة ممارسته الخبرات المتعددة التى توفرها هذه الأعمال .

5- تفويض سلطات الرئيس ، حيث أن أى معسكر كبير لا يمكن للرئيس وحده القيام بجميع مسئولياته ولابد له من مساعدين يفوض لهم بعض سلطاته .

لذلك كان من الواجب أن يكون كل مساعد من زوى الخبرة فى نوع العمل الذى يتولى الإشراف عليه .

ومن الأعمال الهامة فى المعسكرات ما يأتى :

أ) التغذية .
ب) الخدمة العامة .
ج) الاستعلامات والإعلام .
د) الخدمة الطبية .
هـ) النشاط الرياضى .
و) النشاط الاجتماعى .
ز) النشاط الفنى والثقافى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تنظيم وإدارة المعسكرات داخل وخارج المدرسة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف الرياضى :: القسم الطب الرياضى :: منتدى الصحه المدرسيه-
انتقل الى: