منتدى المحترف الرياضى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستشفاء في المجال الرياضي مفهوم وأهمية وأنواع وطرق إستعادة الأستشفاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanystar
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 133
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمل/الترفيه : اخصائى رياضى
المزاج good

مُساهمةموضوع: الاستشفاء في المجال الرياضي مفهوم وأهمية وأنواع وطرق إستعادة الأستشفاء    الجمعة ديسمبر 28, 2012 8:09 am



الاستشفاء في المجال الرياضي
المقدمه
تعد الراحة واستعادة الشفاءوأنواعها المختلفة امرأ طبيعيا ومهما جدا لإعادة أجهزة الجسم الوظيفية الى حالتهاالطبيعية بعد الانتهاء من أداء أي جهد عضلي ليس في المجال الرياضي فقط بل هما مهمانأيضا للحياة اليومية للبشر فبعد كل يوم عمل مجهد يجب أن يتبعه يوما للراحة حسب درجةصعوبة أداء ذلك العمل . أن الجسم لا يستطيع أن يستمر في أداء العمل لفترة طويلة منالزمن ما لم يأخذ قسطا مناسبا من الراحة لعودة نشاط وفعالية الأجهزة الوظيفية التيكانت عليها قبل أداء العمل . كما في راحة واستعادة شفاء الأجهزة الوظيفية مهمةللحياة اليومية الا أن أهميتها تكون اكبر في مجال التدريب الرياضي وتجاهلها وعدماستخدامها بالشكل الصحيح سوف يؤدي الى الإخلال بالعملية التدريبية والى وصولالرياضي الى حالة الإفراط بالتدريب الذي يؤدي بدوره الى هبوط مستوى الانجاز فينهاية الأمر وعليه يكون من الخطأ على المدربين أن يفهموا عملية التدريب على أنهامجموعة من الجهود أو المثيرات التدريبية يؤديها الرياضيون فقط دون الاهتمام الجيدبعملية الراحة واستعادة الشفاء بعد الانتهاء من تلك الجهود أو المثيرات التدريبية . ومن الطبيعي أن يتعرض الرياضيون الى التعب بعد أداء الجهد البدني فكلما كان مستوىالتعب كبيرا كلما كانت التأثيرات الجانبية بعد التدريب اكبر. ومما تقدم يظهر لنابأنه في التدريب المعاصر يجب على المدربين العمل على أيجاد طرائق ووسائل تضمنللرياضيين التغلب على العوامل المقيدة للتدريب الى ابعد حد ممكن وتساعدهم أيضا فيزيادة الانجاز بصورة مستمرة فواحد من أكثر السبل فعالية لتحقيق مثل هذه الأهداف هواستخدام أساليب استعادة الشفاء المختلفة.(1)
(1)محمد رضا أبراهيم المدامغة : التطبيق الميداني لنظريات وطرائق التدريبالرياضي ( ط2 بغداد؛ كلية التربية الرياضية ؛ 2008 ) ص 131 – 133
مفهوم الاستشفاء
يعني مصطلح استعادة الشفاءتحسين ... تجديد ... تنشيط ... تقوية .. أعادة بناء ... تعويض ... أداءه لفترةزمنية التي تعقب الحمل حتى الوصول الى المستوى الذي كان عليه الفرد قبل أداء الحملوكذلك استعادة القدرة على أداء حمل معين من جديد ويتضح من ذلك أن فترة استعادةالشفاء يقصد بها تلك الفترة التي تعقب الحمل والتي ينخفض إثناؤها مستوى الرياضينتيجة لحالة التعب البدني أو النفسي الناتج عن أداء المجهود الرياضي .
(1) وعرف يسيسعام 1982 الاستشفاء بأنه مصطلح عام يستخدم بمعنى استعادة تجديد مؤشرات الحالةالفسيولوجية والنفسية للانسان بعد تعرضه لضغط زائد أوتعرضه لتأثيراداء نشاط معين.
(2)أن التبادل الحاصل بين الإجهاد والتوتر من جهة وبين الراحة والاسترخاء منجهة أخرى وبين الحركة والسكون هو الإيقاع الطبيعي للحياة التي نعيشها حيث تلتزم كلخلية وكل ليفه عضلية وكل عضو في جسم الإنسان بهذا الإيقاع .
ونستطيع أن نطلقعلى الجزء الخاص بالاسترخاء – الراحة مصطلح استعادة الشفاء والذي يتم فيه أعادةالجسم الى حيويته مرة ثانية ؛ واستعادة الشفاء بطبيعتها تلعب دورا محسوسا في أعادةالشخص الى حالته الصحية الطبيعية . واستعادة الشفاء هو العامل الحاسم والهام الذييسمح بالوصول الى الأداء العالي فالتدريب يتحدد عن طريق مزيج من الإثارةوالشفاء.
(3) والاستشفاء هو الحالة الوظيفية التي يمر بها الفرد بعد العمل البدنيوحتى العودة الى الحالة الطبيعية
4)أو هو عبارة عن أداء نشاط حركي مستمر الإيقاعهادئ عقب المجهود البدني لغرض تخفيض كمية وكثافة اللاكتيك المتراكم في العضلات الذييعمل على الإقلال من التعب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاستشفاء في المجال الرياضي مفهوم وأهمية وأنواع وطرق إستعادة الأستشفاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف الرياضى :: القسم الطب الرياضى :: منتدى فسيولوجيا الرياضه-
انتقل الى: