منتدى المحترف الرياضى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 درجات الانحراف القوامي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanystar
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 133
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمل/الترفيه : اخصائى رياضى
المزاج good

مُساهمةموضوع: درجات الانحراف القوامي    الجمعة ديسمبر 28, 2012 8:46 am

درجات الانحراف القوامي


درجات الانحراف القوامي


استنادا إلى الأسباب التي تؤدى إلى الإصابة بالانحرافات القوامية، فأنه يمكن الوقاية والحد من هذه الانحرافات وهى فى درجاتها الأولى عن طريق التمرينات، وذلك بمعرفة سبب الانحراف تم أزالته حتى يكون للتمرين أثرها فى الحد من زيادة الانحراف في المرحلة المتقدمة من العمر.
ومعظم الانحرافات المكتسبة، تود ثلاث درجات تتميز بالأتى:


1ـ انحرافات قوام من الدرجة الاولى:
ويحدث التغير فى الشدة العضلية ، وفى الأوضاع القوامية المعتادة ولا يحدث تغيير في العظام ويمكن معالجة الانحرافات القوامية فى هذه الدرجة بالتمرينات العلاجية.


2ـ انحرافات قوام من الدرجة الثانية:
وفيما يكون الانقباض واضحاً فى العضلات والأربطة مع درجة خفيفة في التغير العظمى، ولا يستطيع الفرد أن يصلح الانحراف بنفسه، وإنما يمكن الإصلاح عن طريق أخصائي، وبين المرحلتين السابقتين توجد مرحلة وسطى حيث يوجد تقلص واضح أو قصر في العضلات دون تغير فى العظام.


3ـ انحرافات قوام من الدرجة الثالثة:
ويكون التغير شديد في العظام يصاحبه تغير شكل العضلات والأربطة ، وتعالج هذه المرحلة بالتدخل الجراحي.


أثر تشوه تسطح القدمين على مهارات العدو
وننتقل الآن إلى تشوه آخر له أهمية بالغة وهو تسطح القدمين ، فمن المعروف أن خط ثقل الجسم يمر في عظم القصبة إلى العظم القنذعي الذي يحوله إلى عظم القصبة خلفاً والعظم الزورقي أماماً ، حيث يحول عظم القصبة نصيبه إلى الأرض أم العظم الزورقي فيحول نصيبه إلى بقية عظام المشط وهذا التوزيع الطبيعي هو ما يسمى بمرونة حركة القدم. ويميل الأفراد المصابون بتسطح القدمين إلى المشي على كل القدم ، وإذا تتبعنا أثر هذا التشوه على مسابقات العدو مثلاً فإننا نلاحظ أنه نتيجة لعدم وجود المرونة اللازمة في قوس القدم فإن العداء يفقد التوزيع الجيد لثقل جسمه على القدمين ، وكذلك تتأثر قدرته على امتصاص الصدمات في كل خطوة ، وكذلك يفقد الدفع للأمام.


ومن المعروف أن وتر أكيلس يجب أن يكون عمودياً على عظم القصبة أما في حالة تسطح القدمين فإنه يصبح غالباً في وضع مائل ، وحيث إن المستقيم هو أقصر مسافة بين نقطتين فإن الوتر في هذا الوضع المائل يكون في حالة شد دائم مما يقلل من كفاءته للعمل . وعادة يميل العداء إلى الهبوط على مشط القدم . ولكنه لا يستطيع ذلك إذا كان مصاباً بتسطح القدمين. إذ غالباً ما تتجه الأمشاط إلى الخارج ويكون نتيجة ذلك فقد مسافة تتناسب مع درجة انحراف القدم إلى الخارج. فلو فرضنا مثلاً أن في كل خطوة يفقد فيها العداء خمسة سنتيمترات نتيجة لانحراف قدمه ، وأن عدد خطواته في سباق 400 متر عدو هي 260 خطوة ، فإننا نجد أن هذا العداء يفقد مسافة قدرها 260×5 = 1300 سنتيمتر ، أي ما يساوي 13 متراً ، وبهذا نجد أنه يجري مسافة 413 متراً ، وليس 400 متر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
درجات الانحراف القوامي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف الرياضى :: القسم الطب الرياضى :: منتدى التخسيس والنحافه-
انتقل الى: