منتدى المحترف الرياضى


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  طرق الوقاية من السمنة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hanystar
Admin
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 133
نقاط : 396
تاريخ التسجيل : 15/11/2012
العمل/الترفيه : اخصائى رياضى
المزاج good

مُساهمةموضوع: طرق الوقاية من السمنة    الجمعة ديسمبر 28, 2012 8:49 am

طرق الوقاية من السمنة


الوقاية من السمنة
أولا: وقاية الأطفال من السمنة
إن العناية بتغذية الطفل السليمة يجب أن تبدأ في مرحلة تغذية الأم الحامل أو المرضع، فالتغذية الصحيحة خلال فترة الحمل لها اثر كبير على صحة الأم والجنين؛ إذ أن النقص يؤثر على صحة الام، اما النقص الشديد فقد يسبب مرض للجنين أو تشوه أو إنجاب أطفال ذوي وزن اقل من الطبيعي، علما بأنه لا يجب أن يزيد وزنها عن 10-12 كغم خلال فترة الحمل.

وبالنسبة لغذاء المرضع فانه يشابه غذاء الحامل مع زيادة السوائل كالماء والحليب والعصير وغيرها.
وتحتاج الأم الحامل أو المرضع كل يوم إلى :

1- الحليب ومشتقاته بمعدل 3-4 أكواب أو ما يعادلها من منتجاته كاللبن أو اللبنة أو الجبنه.
2-الخضراوات والفواكه بمقدار وجبتين أو اكثر من الخضراوات الورقية الخضراء إن الصفراء، ويُستحسن أن تكون إحداها طازجة مثل الخس ، السبانخ، الفلفل الأخضر، والبندورة؛ وتناول وجبتين أو أكثر يوميا من الفواكه كالبرتقال، التفاح، الاجاص، الشمام، وغيرها.
3- اللحوم والبقول والبيض بمقدار 100 غرام من اللحمة مُقسمة الى وجبتين، 3 بيضات في الأسبوع، وكبده مره في الأسبوع على الأقل. هذا وتُعتبر البقوليات مثل
لفاصوليا والحمص والفول والعدس بديل جزئي عن اللحمة.
4- الخبز والحبوب بمقدار 4 وجبات أو اكثر يوميا بحيث تحتوي الوجبة على نصف كوب أرز أو معكرونة أو ربع رغيف خبز بلدي ويُفضل الخبز الأسمر.
5- الدهون كالسمن والزيت والزبده ويمكن الحصول عليها من طعام العائلة اليومي.
6- السوائل مثل الشوربة والحليب وعصير الفواكه والماء. ويُنصح بشرب كميات كبيرة من الماء خار ج أوقات الطعام في الصباح وقبل النوم، وشرب سائل قبل نصف ساعة من كل رضعه.
هذا ويُنصح بعدم الإكثار من المشروبات المنبهة كالقهوة والشاي، والامتناع عن تناول كميات كبيرة من الحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية. وكذلك الأغذية المعلبة والصلصات، التدخين، تناول البهارات خاصة الحرّاقة، والأدوية دون استشارة الطبيب.

وتعد الطفولة أهم مراحل العمر، ومنها تبدأ أول خطوات الوقاية وذلك باتباع نظام غذائي سليم.
ويلاحظ أن لكل فئة عمرية حاجاتها الغذائية التي تختلف من فئة عمرية إلى أخرى. وفيما يلي عرض موجز لكيفية العناية بتغذية الطفل في كل مرحلة:

المرحلة الأولى من الولادة حتى الشهر الرابع:
إن حليب الأم هو الحليب الطبيعي الأمثل للطفل السليم لأنه لا يحتاج إلى تحضير أوتعقيم خالٍ من الجراثيم ويساعد الطفل على النمو السليم- ويقلل من خطر الأمراض ويعطي الطفل مناعة أقوى.ويدر الحليب مع زيادة الرضعات إن الأطفال الذين يرضعون حليب الأم أقل تعرضاً لأمراض الحساسية والإسهال كما أن العلاقة الحميمة والفريدة أقوى بين الأمهات والمرضعات وأطفالهن حيث يشعر الطفل بالحنان والدفء وتشعر الأم بالغبطة والسرور.
إن الأطفال والمواليد يحتاجون للرضاعة كل ساعتين أو ثلاثة ساعات أي من (6- 9) رضعات في اليوم. وفي حالة عدم تمكن الأم من الرضاعة الطبيعية لأسباب صحية يجب استشارة الطبيب أو الزائرة الصحية أو إخصائي الحمية عن إفيد أنواع الحليب وكيف تعدين الرضعة وتأكدي من أن زجاجات الرضاعة قد تم تعقيمها بالشكل السليم.
إن الرضعات الجاهزة يجب أن تحفظ بالثلاجة لحين استعمالها.الزجاجات التي تحفظ بالخارج يجب أن تستعمل خلال ساعة من الوقت. إذا كنت تنوين الخروج لأكثر من ثلاث ساعات يجب أن تأخذي معك الحليب والأدوات اللازمة لإعداد الرضعات خارج المنزل وحافظة (ثيرموس) مليئة بالماء المغلي.

المرحلة الثانية :عمر 4 - 6 أشهر
هذا هو الوقت المناسب لإعطاء الطفل بعض الأطعمة الطرية. ومن نهاية الشهر الرابع حتى نهاية الشهر السادس، يمكن البدء بطعام جديد واحد في وقت واحد. يعتبر الأرز من أفضل الأطعمة عند البداية. ومن النصائح التي تقدم للأم في هذا المجال، ما يلي:
* لا تضعي الحبوب أو البيض في زجاجة حليب الطفل.
* لا تضيفي السكر أو الملح أو العسل أو التوابل إلى طعام الطفل.
* استعملي ملعقة صغيرة من البلاستيك. قدمي الطعام بطرف الملعقة.
* اجلسي الطفل جلسة مستقيمة ووجهه للأمام أثناء الأكل لتسهيل عملية البلع.
* لا تحاولي إقحام الطعام بسرعة بل أعطي الطفل وقتاً كافياً للأكل.
وفي البداية يتم اعطاء الطفل طعاماً طرياً سهل الهضم مرة واحدة في اليوم من 1-2 ملعقة، وبعد اسبوع يمكن زيادة الكمية إلى 2-3 ملاعق، وبعد اسبوعين، يمكن أن نقدم للطفل طعاماً طرياً وجبتين يومياً . وحين يبلغ الطفل أربعة أشهر، يمكن أن نطعم الطفل ملء ملعقة أو ملعقتين من الأرز المهروس . وفي الوجبة الثانية، يمكن اعطاؤه نصف وجبة الحليب أولاً وبعد ذلك الأرز المهروس في البداية. وعندما يبلغ الطفل شهره الخامس يمكن اعطاؤه البطاطس المهروس.

وفي الشهور من 5 - 6 أشهر وعندما يكون بمقدور الطفل تناول حوالي خمس ملاعق في كل وجبة يمكن البدء في إدخال الأطعمة الأخري، مثل الخضروات المطبوخة أو اللحم ا لمطبوخ أو الفواكه المخفوقة باستعمال الخلاطة.
وتتضمن خطة التغذية المقترحة للطفل حين يبلغ 6 أشهر، أن يعطي الطفل قدراً أقل من الحليب في أوقات الرضاعة عندما يبدأ الطفل بتناول الأطعمة الطرية. ومع ذلك يبقى الحليب ضرورياً ومهماً. وحليب الثدي (أو الحليب الصناعي) يمكن أن يعطى بعد تناول الطعام أو في أي وقت من اليوم. لابد من إعطاء الطفل 6 وجبات يومياً. وعندما يصل الطفل إلى عمر ستة أشهر يمكنك إعطاؤه الحبوب والقمح وصفار البيض المطهي جيداً ومن ثم بعض الحليب.
الأطعمة ذات النسبة العالية من الألياف (مثل الخبز الكامل ا لعناصر والعدس والفول) يجب ألا تعطى بانتظام للأطفال الذين يقل عمرهم عن سنتين ذلك لأنها تملأ معدته وتجعل الطفل يتوقف عن تناول الأطعمة الأخرى.
ويجب ألا تخشى الأم من زيادة وزن الطفل فمن المعلوم أن وزن الطفل عادة يتضاعف ثلاثة أضعاف عند بلوغه السنة الأولى من العمر.

المرحلة الثالثة : عمر 7 - 9 أشهر
وهذه هي أفضل مراحل العمر لكي يبدأ تعليم الطفل طريقة المضغ لمجموعة متنوعة من الأطعمة، خاصة الأطعمة مفرومة أو مقطعة بشكل ناعم.
ويعطى الطفل صفار بيضة مسلوقة جيداً في البداية. وبداية من 9 أشهر، يعطى الطفل بيضة كاملة. كما يعطى الطفل جبن طري غير مملح ، وجميع أنواع الخضار المطبوخة إلى حد تصبح فيه طرية والمقطعة بشكل ناعم والمخلوطة مع اللحم أو الدجاج. وزبادي أو مهلبية غير محلاة ، ولحم أو دجاج مطبوخ مقطع بشكل ناعم أو سمك بدون عظام . كما يعطي الطفل كميات قليلة من الفواكه الطرية في نهاية الوجبة مثل الموز أو البطيخ أو الخوخ أو التفاح المقطع بشكل ناعم.

و من أجل تطوير قدرة المضغ لدى الطفل يجب إعطاء الطفل أطعمة لمضغها مثل الجزر أو التفاح المقشر أو شرائح من الخيار أو بسكويت. كما يمكن يمكن إعطاء الطفل حليب الثدي أو حليب الأطفال الصناعي بعد الطعام أو في أي وقت من اليوم. ويفضل استخدام كوب التغذية الخاص بالطفل بدلاً من الرضاعة.
ولا يمكن استخدام الحليب العادي إلا بعد تجاوز الطفل السنة الأولى حيث تكون معدة الطفل غير مستعدة لتقبل أي حليب آخر مثل حليب الماعز أو الغنم، الإبل، البقر، أو الحليب المعلب أو بودرة الحليب، بل يجب تغذية الطفل من الثدي أو حليب الأطفال الصناعي فقط.

بعد بلوغ الطفل سنة واحدة، لا تستخدم حليب الأبقار الماعز الأغنام أو الإبل الطازج إلا بعد غليه لأن ذلك قد يعرض الطفل لمرض الحمى المالطية.
المرحلة الرابعة : عمر 10 - 12 شهراً
عند اقتراب الطفل من بلوغ 12 شهراً، يمكن إعطاء الطفل 600 مل على الأقل من مجموع حليب الثدي أو حليب الأطفال الصناعي كل يوم، كما أن يجب الحرص على الرضاعة من الثدي أو أن يعطى الطفل كوب كامل من حليب الأطفال الصناعي ويعطى الطفل الفيتامينات.

المرحلة الخامسة: تغذية الطفل بعد العام الأول
يجب على الأم أن تتعرف على أنواع الطعام، وعـادات تنـاول الطعام، و الشـهـيــة، واسباب الامتناع عن الأكل، والإفراط في الأكل، ومواعيد الوجبات .
إن التغذية الجيدة ضرورية للجميع وبشكل خاص لصحة الطفل وهو ينمو، ويمكن تحقيق ذلك بالعمل على أن يتناول الطفل طعاماً متنوعاً يحتوي على العناصر الغذائية اللازمة بكميات صحيحة حسب حاجة الجسم.

ولكي تكون تغذية الطفل جيدة يجب أن يتناول يومياً أطعمة من هذه المجموعات الخمس:

1- للنمو وبناء خلايا الجسم وتعويضه عن التالف يجب تناولها مرتين في اليوم.
2- تحتوي على فيتامينات ومعادن لصحة جيدة وللوقاية من الأمراض، الفاكهة مصدر جيد للألياف يجب تناولها مرتين في اليوم.
3- معادن لتكوين العظام والأسنان يجب تناولها ثلاث مرات في اليوم.
4- تحتوي على فيتامينات ومعادن لصحة جيدة وتجنب الإمساك يجب تناولها مرتين في اليوم.
5- للطاقة يجب تناولها ( 4 ) مرات في اليوم.
الإفراط في الأكل
الإفراط في الأكل مقدمة خطيرة للإتجاه نحو السمنة، ولتقليل إفراط الطفل في الأكل يجب على الأم أن تتبع الآتي:
- التقليل من كمية الطعام المقدمة له.
- تجنب تقديم الأطعمة التي تحتوي على السكر والدسم.
- اللجوء الى إسماع الطفل كلمات العطف والحنان واحتضانه وإعطائه الألعاب ..ألخ .. كمكافأة له وتطييب خاطره عوضاً عن إعطائه طعاماً .
- تشجيع الطفل على المزيد من الأنشطة البدنية.
إن عادات الأكل الحسنة لدى أهل البيت هي أفضل مثال للطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق الوقاية من السمنة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المحترف الرياضى :: القسم الطب الرياضى :: منتدى التخسيس والنحافه-
انتقل الى: